منابع مشابه
دراسة العلاقة بین فسخ العزائم والمعرفة الفطریة لله فی الحکمة ۲٥۰ فی نهجالبلاغة اعتمادًا علی الرد على الافتراضات الجبریة
وفقًا لدراسة الإلهیات فی العلوم الإنسانیة مثل کعلم الکلام والفلسفة، یمکن اعتبار فسخ العزائم دلیلًا لمعرفة الله (علم اللاهوت)، ما تدل علیه الحکمة ۲٥۰ فی نهجالبلاغة، لأن فقدان إرادة الإنسان القویة والعلاقة مع المعرفة الفطریة والتوحیدیة للوصایة الإلهیة وإفتقار البشر تعتبر من النقاط التی تشیر إلیها هذه الحکمة. تتناول هذه المقالة، باستخدام المنهج الوصفی التحلیلی وبإستخدام الطریقة الإفقتباسیة-المکتبیة...
متن کاملFrequencies of HLA-E*01:01/*01:03 Alleles in an Iranian Healthy Population and Its Comparison with Hyperglycemia Patients
Background and Aims: The human leukocyte antigen-E (HLA-E) is a member of non-classical HLA class-I genes which is highly conserved through evolution. In general, so far 25 alleles of HLA-E have been described. However, the existence of only two allelic group; HLA-E*01:01 and HLA-E*01:03 have been demonstrated in all the populations. HLA-E*01:01 and HLA-E*01:03 differ only at codon 107 of exon ...
متن کاملالإمام علی علیه السلام أولُ مَنْ وَضَعَ النَحْوَ العربی
إنّ إطلاق وصف مؤسس أی علم یعنی تقدمه فی وضع اللبنة الأولى له، وثبوت أسبقیته. وعلى الرغم من ورود الروایات الکثیرة التی أشارت إلی أن الواضع الأول للنحو هو الإمام علی علیه السلام، الذی قام بتوجیه أبی الأسود الدؤلی للتوسع ووضع بقیة القواعد، إلّا أنّ بعض الـمحققین الـمحدثین اعتمدوا قلةً من الروایات التی تشکک فی ذلک، مما حدا ببعضهم إلى إنکاره، سیرا على نهج أکثر الـمستشرقین فی إنکار قدرة أوائل العرب والـم...
متن کاملعذاب دائم از دیدگاه ابن عربی
کیفر پاره ای از گناهان در اسلام ، خلود و جاودانگی در دوزخ است؛ اما ایم که خلود در دوزخ مستلزم عذاب دائم است و یا این که خلود با انقطاع عذاب نیز میتواند همراه باشد، مساله ای است که آراء مختلفی درباره آن اظهار شده است. عده ای از صوفیه که در رأس آنها عارف نامدار محیی الدین بن عربی قرار دارد، بر آنند که هیچ ملازمه ای بین خلود در دوزخ و عذاب دائم وجود ندارد، بلکه بنابر دلایلی عذاب اصحاب آتش و کسانی ...
متن کاملساختار در رمان ملکان عذاب
ساختار تعبیری است که از گسترش پیدا کردن مفاهیم و کارکردهای مکتب فرمالیستی پدید آمده است . فرمالیست ها در جستجوی یافتن پاسخی برای علل گوناگونی ادبیات و تغییر ژانرها به آشنایی زدایی رسیدند ، آنها گفتند که کلیت ادبیات ، خود را همراه با تحول ژنراهای جدید نو می کند . پس از آنکه یاکوبسن و همفکرانش در پراگ بسط و تکامل این نظریه را ادامه دادند ، برجسته سازی را جایگزین آشنایی زدایی نمودند . ساختارگر...
ذخیره در منابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
ژورنال
عنوان ژورنال: حولیة کلیة الدراسات الإسلامیة و العربیة للبنین بالقاهرة
سال: 2003
ISSN: 2535-2024
DOI: 10.21608/bfsa.2003.13648